“الاقتباس العبيط ” …درس مجاني لكاتب متثاقف

Standard

الملاحظة التالية ليست ” تربصا شخصيا ” كما يصر الزميل رئيس تحرير الهلال ــ المنكوبة به من وجهة نظري ــ ، والذي يرفض اي اشارة لفساده او سوء ادارته ، رغم ادعاءه الثورية و الدعوة للديموقراطية ،
في مقال قرأته متأخرا له ــ لأنني بالفعل لست من هواة كتاباته السقيمة ــ ، لفت نظري ذلك التثاقف المراهق الذي اوقعه في خطأ نلفت هنا اليه خدمة لزملائنا من ” الصحفيين المبتدئين ” ، ان رغبوا في الاستفادة ..
يقول الزميل “س .ق” في مقال معنون بــ” محفوظ .. درس الكتابة والحياة” ما يمكن الرهان عليه أن ما لا يقل عن خمسة عشر عملا لمحفوظ ستصمد في اختبار الزمن، وتحقق قول رالف والدو إمرسون «1803 ـ 1882»: «ليس في العالم، في وقت واحد، أكثر من اثني عشر شخصا يقرأون أفلاطون ويفهمونه، وليس من بين هؤلاء من يستطيع أن يشتري نسخة واحدة من مؤلفاته، ومع ذلك فإن هذه المؤلفات تنحدر من جيل إلى جيل من أجل هذه القلة من القراء، كأن الله يحملها لهم بين يديه». ولكن أعمال محفوظ تمتاز بالجماهيرية، من دون التنازل عن عمق كاد يصيبه بالإحباط، والكفر بفكرة الكتابة،”
التثاقف هنا زين له الاستشهاد بمقولة لكاتب وفيلسوف اميركي من دعاة الفردانية والفلسفة المتعالية ــ لم يقدمه س لقارئه ــ ، المفارقة ان لا وجه للمقارنة ولا للإستشهاد فالرجل يتكلم عن مؤلفات افلاطون ، وكيف صمدت في اختبار الزمن رغم صعوبتها ، التي تجعلها غير جماهيرية ولا يزيد قرائها عن عدد محدود من الافراد ثم يعود ليصف اعمال محفوظ بالجماهيرية !!
عفوا ..اين المقارنة هنا ولم الاستشهاد ، اعمال افلاطون عمرها الاف السنين ، عسيرة الفهم وغير جماهيرية ، ومن يقدر علي فهمها لا يستطيع شرائها ، اما اعمال محفوظ فلا يتجاوز عمرها عشرات السنين وجماهيرية ، كما انها متاحة في عشرات النسخ الاقتصادية ومانا في المكتبات العامة ،
الاصدقاء والزملاء ، احترسوا مرتين قبل اقتباس مقولة وتضمينها في مقال ، حتي لا تقعوا في فخ الاقتباس العبيط

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s